عنوان البحث
الصورة الاستعارية لتمثلات الخوف في شعر المتنبي دراسة فنية |
أ.م.د يحيى حسن خضير غزوة كاظم حيال |
1 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ,جامعة ذي قار ,كلية الآداب ,قسم اللغة العربيَّة ,العراق
بريد الكتروني: razan2021ra@gmail.com
HNSJ, 2021, 2(9); https://doi.org/10.53796/hnsj296
تاريخ النشر: 01/09/2021م تاريخ القبول: 15/08/2021م
المستخلص |
للصورة الاستعارية دور كبير في رسم لوحة فنية لها تأثير على المتلقي ، وبها يمكن للشاعر ان يكشف عن معان خفية لا يستطيع البوح بها ، وتعد عملية ضرورية ، لأنها اقرب الى الشعر ، ومندمجة به ومن خلالها نقل الشاعر شعره للآخرين، وقد تتطلب ذوق فني من الشاعر والمتلقي لاكتشاف هذه الصورة الفنية التي تقوم على عنصر المباغتة والمفاجأة لان الشاعر من خلالها يقوم على اخفاء الدال الاصلي ، ليفسح المجال الى تحريك وجدان المتلقي ، فالشاهر قام على تصوير ما يريد من خلال هذه الصورة الادبية التي اختلفت من ناقد الى اخر ومن عصر الى عصر ، فقد استعرضت لتعريفات النقاد القدماء والمحدثين لها من جهة ومن جهة اخرى استخراجها في اشار المتنبي الالة على الخوف. |