د. عائشة عثمان أحمد الرطب1 |
1 كلية الآداب. جامعة بنغازي، ليبيا.
بريد الكتروني: aa24083@gmail.com
HNSJ, 2021, 2(8); https://doi.org/10.53796/hnsj2842
تاريخ النشر: 01/08/2021م تاريخ القبول: 24/07/2021م
المستخلص |
اعتبر الطعام فوق كونه سبباً مباشراً لحياة الناس على البسيطة، مظهراً ثقافياً ونمطاً حضارياً في كل حضارة من حضارات الشعوب على مر العصور، فنوع الأكل وطريقة إعداده وانماط تقديمه كانت أنظمة تميز أمة عن غيرها، وشعباً عمن سواه. ومع مجيء الإسلام اكتسب الطعام في حضارة الإسلام مزايا جديدة اقترنت بالأدب حين اعتبر الطعام من ضمن نعم الله على العباد، وبالتالي فهو قوام المعيشة لكنه ليس من أهدافها وسبلها الوحيدة. ومع ذلك تنوع الطعام في الحضارة الإسلامية من باب الثناء على الخالق الذي أنعم به، ثم ومع اتساع دولة الإسلام، وظهور أبهة الخلافة وأنساق الملك، زاد التباهي بأصناف المأكولات تأثراً بحياة الرفاه من جهة، وتأثراً بأطعمة الشعوب والأمم التي انضوت تحت لواء الدولة الإسلامية. وهذا البحث محاولة لرصد أشهر أنواع مطاعم العرب منذ ظهور الإسلام، وتتبع اطراد أنماطها المتماهية مع دخول أنظمة غذائية جديدة بدخول أمم مختلفة لدولة الإسلام، ولاتساع رقعة الدولة وتعدد أنماط المعايش فيه، وصولاً إلى تسجيل أسماء وصفات أشهر المأكولات في الدولة الإسلامية. |
الكلمات المفتاحية: طعام العرب، أنواع المأكولات، ثقافة الغذاء، الحضارة الإسلامية |